مرحبًا بك في موقع جاوبنى دوت كوم - شبكة إجتماعية للأسئلة والإجابات - حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين. ندعوك للمشاركة مع الأعضاء في اثراء المحتوي العربي. *الموقع به نظام إشعارات notification - وأيضاً نظام رسائل خاصة بين الأعضاء :)
+1 تصويت
سُئل في تصنيف العملات الرقمية بواسطة (200 نقاط)

السلام عليكم زوار و اعضاء موقع جاوبني اريد اجابة منطقية حول سؤالي :

ما هو مستقبل العملات الرقمية و البيتكوين بوجه الخصوص ؟

1 إجابة واحدة

+1 تصويت
تم الرد عليه بواسطة (1.9ألف نقاط)
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة

بعض الافكار تجسد مستقبل البيتكوين

يقول الاقتصادي "روبرت شيللر" Shiller أن التداول في البيتكوين يقع بين الاستثمار والقمار حتى لا نقول عنه المغامرة. من يعتبره قمارا أو ميسرا يمكن أن يمنعه كما فعلت بعض الدول العربية. من يعتبره استثمارا، يجب أن يضع ضوابط له خاصة وأن تقلباته خطيرة جدا ويمكن أن تطيح بثروات المواطنين غير الملمين بالأسواق المالية بل يرغبون في الربح الكبير والسريع. نعلم جميعا أن الرغبة المتهورة غير المحسوبة وغير المدروسة للربح يمكن أن تعطي العكس أي تحقيق خسائر كبرى موجعة. يقول شيللر أن مشكلة نقد البيتكوين أنه لا يرتكز على قاعدة اقتصادية أي على معدن أو سلع أو خدمات أو غيرها وبالتالي من الصعب جدا معرفة القيمة الحقيقية له. في رأيه هنالك ضبابية كبرى حول البيتكوين يجعل سعره يتقلب بدرجات مخيفة وسريعة. سوق البيتكوين في رأيه مبنية في نفس الوقت على عاملي الضبابية والجشع، وهذا في غاية الخطورة. المعلوم أن الأسواق المالية تكره الغموض أو الضبابية وبالتالي من الصعب تقييم أي أصل في أسواق من هذا النوع.

يقول الحقوقي "تيم وو" Wu أن عمليات البيتكوين تغطي تداول غير شرعي وغير واضح أي مثلا تبييض الأموال وما يمكن أن يشكل خرقا للسيادة والأمن والاستقرار. يقول وو أن سبب انتعاش سوق البيتكوين هو انتقال ثقة المواطن من المؤسسات الشرعية كالمصارف المركزية الى الحواسب التي تبقى آمنة أكثر في رأيه. هنالك خوف فردي واجتماعي من الأخطاء الانسانية أو من عدم الكفاءة في ادارة المؤسسات المالية والنقدية دفع المواطن الى التفتيش عن بدائل انقاذية. هنالك ثقة عالمية قديمة ومتجددة بالتكنولوجيا التي لا تخطئ أو أقله تخطئ أقل من السياسيين والاداريين ورؤساء المؤسسات والشركات. هنالك فقدان ثقة في الحكومات عامة كما أشارت اليه الانتخابات في أوروبا وأميركا وغيرها تدفع الناس الى المجتمع الرقمي الأقل خطورة والذي يعمل بقوانينه المعلنة.

مرحبًا بك في موقع جاوبني ! ، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .
...